تأثير استخدام برنامج مبني علي القصص في تحسين مهارات القراءة لدي طلاب کلية الآداب بجامعة سبها وعلي اتجاهاتهم نحو تعلم اللغة الإنجليزية

Document Type : Original Article

Author

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس (اللغة الإنجليزية) بکلية تربية الوادي الجديد - جامعة أسيوط

Abstract

         إن الهدف من الدراسة الحالية هو تحديد تأثير استخدام برنامج مبني علي القصص علي تحسين مهارات القراءة  لدي طلاب کلية الآداب بجامعة سبها وعلي اتجاهاتهم نحو تعلم اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. 
   
   و تخضع  الدراسة الحالية للنظام التجريبي القبلي و البعدي ، حيث تم اختيار خمسون من طلاب الصف الأول عشوائياً ، وتقسيمهم لمجموعتين إحداها ضابطة والأخرى تجريبية وتم تدريس البرنامج المقترح ، بينما تلقت المجموعة الضابطة نفس المادة العلمية بطريقة تقليدية.
  
      وتمثلت أدوات الدراسة الحالية في اختبار لمهارات القراءة ، إضافة إلى مقياس اتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية.
  
    وتشير النتائج إلى : أولا هناک فروق فردية ذات دلالة إحصائية قي مهارات القراءة  لصالح طلاب المجموعة التجريبية  مقارنة بأداء المجموعة الضابطة ، ثانيا : تحسن ملحوظ  في الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية ،  أخيرا : وجود نتائج أخرى ذات صلة بالبحث ، وبناء علي نتائج الدراسة الحالية ، أشارت الدراسة إلي و توصيات و مقترحات لإجراء بحوث  مستقبلية .
 

Main Subjects


Volume 30, Issue 30 - Serial Number 30
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
July 2011
Pages 1-28
  • Receive Date: 19 May 2011
  • Revise Date: 05 June 2011
  • Accept Date: 20 June 2011