أثر استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب جامعة أم القرى

Document Type : Original Article

Author

أستاذ مساعد بقسم التربية بالکلية الجامعية بالقنفذة فرع جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية

Abstract

تهدف هذه الدراسة الى معرفة أثر استخدم استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس الرياضيات (مقرر التفاضل والتکامل) على التحصيل الدراسي لطلاب جامعة أم القرى. اشملت عينة الدراسة على خمسين طالب جامعي من طلاب الجامعة خلال الفصل الدراسي الأول لعام ٢٠١٩ لتقييم مستوى أدائهم بعد تنفيذ استراتيجية التدريس بالفصل المقلوب حيث تم استخدام مجموعتين من الطلبة، المجموعة التجريبية تم تدريسها من خلال هذه الاستراتيجية والمجموعة الضابطة وتم تدريسها باستخدام الطريقة التقليدية المحاضرة واستخدام السبورة. لمقارنة درجات الاختبار النهائي للمجموعتين في التحصيل الدراسي استخدم الباحث اختبار ت للمجموعات المستقلة. اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في متوسطات الدرجات للاختبار النهائي لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب. کما اکدت الدراسة على الدور الفاعل لمثل هذه الاستراتيجية على تحصيل الطلبة.

Keywords

Main Subjects


Volume 81, Issue 81 - Serial Number 81
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
January 2021
Pages 50-69
  • Receive Date: 22 September 2020
  • Revise Date: 05 October 2020
  • Accept Date: 14 October 2020