الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلاب السعوديين المتخصصين فيها وعلاقته بتحصيلهم واستقلاليتهم وکفاءتهم الذاتية

Document Type : Original Article

Author

أستاذ مساعد کلية التربية - جامعة طنطا - مصر

Abstract

أجريت الدراسة لتحقيق ثلاثة أهداف، تمثل أولها في التعرف على مستوى ومصادر الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية لدى (120) من الطلاب السعوديين المتخصصين فيها. وتمثل الهدف الثاني في الکشف عن الاختلافات بين الطلاب الذکور والإناث في الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية. أما الهدف الثالث فتمثل في الوقوف على العلاقة بين الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية وتحصيل الطلاب واستقلاليتهم وکفاءتهم الذاتية. أکمل کل طلاب قسم اللغة الإنجليزية البنين والبنات بکلية العلوم والدراسات الإنسانية بثادق، جامعة شقراء (باستثناء الطلاب الذين أجريت عليهم الدراسة الاستطلاعية للتحقق من صدق وثبات أداة الدراسة) مقياس مؤلف من (36) مفردة من إعداد الباحث لقياس (أ) الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية، (ب) مماراسات التعلم المستقل و(ج) الکفاءة الذاتية، واستخدم المعدل التراکمي للطلاب کمؤشر على التحصيل. وجاء مستوى استمتاع الطلاب بتعلم اللغة الإنجليزية مرتفعا. وعلى خلاف نمط النتائج في الدراسات السابقة، لم تکشف نتائج الدراسة الحالية عن اختلافات بين الجنسين في الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية. وأظهرت النتائج أيضا علاقة ارتباطية موجبة بين الاستمتاع اللغوي وکل من التحصيل والتعلم المستقل والکفاءة الذاتية. أما المصادر الأکثر تأثيرا في استمتاع الطلاب بتعلم اللغة الإنجليزية فکانت إدراکهم بأنهم يدرسون لغة هي الأهم في العالم، ومماراسات المعلمين الإيجابية (مثل التشجيع وإظهار التقدير لإنجازات الطلاب واستخدام الأنشطة التي تنفذ في مجموعات صغيرة) والبيئة الصفية المشجعة. قدم الباحث في ضوء النتائج مجموعة من المقترحات التدريسية والبحثية.

Keywords

Main Subjects


Volume 82, Issue 82 - Serial Number 82
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
February 2021
Pages 61-90
  • Receive Date: 12 August 2020
  • Revise Date: 20 August 2020
  • Accept Date: 12 September 2020