إستخدام برنامج قائم على الذکاء الاصطناعي لتطوير مهارات الاستماع فى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Document Type : Original Article

Authors

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية ، وکيل عمادة الدراسات العليا والبحوث کلية التربية جامعة المنوفية مصر.

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية ، کلية التربية جامعة المنوفية مصر

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الذکاء الاصطناعي (AI) في تطوير مهارات الاستماع فى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. شمل المشارکون في الدراسة (80) تلميذاً مقسمين إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (ن=40) التي تم تدريسها باستخدام برنامج قائم على الذکاء الاصطناعي بينما تلقت المجموعة الضابطة ( ن=40)  التدريس باستخدام الطريقة العادية.  وقد تضمنت أدوات الدراسة: قائمة لمهارات الاستماع للغة الإنجليزية کلغة أجنبية لتحديد أهم مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، واختبار لقياس مهارات الاستماع قبل وبعد تطبيق البرنامج. وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج القائم على الذکاء الاصطناعي فى تنمية مهارات الاستماع فى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.

Keywords

Main Subjects


Volume 83, Issue 83 - Serial Number 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
March 2021
Pages 1-324
  • Receive Date: 01 October 2020
  • Revise Date: 18 October 2020
  • Accept Date: 31 October 2020