أثر استخدام الکتابة التشارکية في تنمية بعض مهارات الکتابة الجدلية والاحساس بالفاعلية الذاتية لدى طلاب المرحلة الاعدادية

Document Type : Original Article

Author

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية کلية التربية – جامعة الاسکندرية

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر استخدام الکتابة التشارکية في تنمية بعض مهارات الکتابة الجدلية و الاحساس بالفاعلية الذاتية لدى60 تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بإحدى المدارس الفرانکوفونية بالاسکندرية. و لتحقيق ذلک أعدت الباحثة اختبار (قبلي – بعدي) لقياس مدى تمکن هؤلاء التلاميذ من بعض مهارات الکتابة الجدلية. کما أعدت الباحثة استبانة لقياس الاحساس بالفاعلية الذاتية لدى هؤلاء الطلاب و قد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية و بحجم أثر عال و ذلک في کل من الاختبار البعدي و التطبيق البعدي للاستبانة. کما تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في کل من الاختبار القبلي و التطبيق القبلي للاستبانة و بين ومتوسط درجاتهم في کل من الاختبار البعدي و التطبيق البعدي للاستبانة لصالح الاختبار البعدي و التطبيق البعدي للاستبانة و بحجم أثر عال. و من ثم فإن الکتابة التشارکية ذات تأثير ايجابي کبير في تنمية بعض مهارات الکتابة الجدلية و الاحساس بالفاعلية الذاتية لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.

Keywords

Main Subjects


Volume 83, Issue 83 - Serial Number 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
March 2021
Pages 33-88
  • Receive Date: 04 October 2020
  • Revise Date: 16 October 2020
  • Accept Date: 24 October 2020