فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات والتعلم بالمشارکة المدعوما بالذکاءات المتعددة فى تنمية المهارات الإستقبالية فى اللغة الإنجليزية والرضا عن تعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين

Document Type : Original Article

Author

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم ( تخصص لغة إنجليزية ) کلية التربية – جامعة بنها

Abstract

تهدف الدراسة إلى توضيح فاعلية استخدام التعلم  القائم على المشروعات والتعلم بالمشارکة المدعوما بالذکاءات المتعددة فى  تنمية المهارات الإستقبالية فى اللغة الإنجليزية والرضا عن تعلم اللغة الإنجليزية  لدى الطلاب المعلمين.ويعد هذا  البحث من البحوث المختلطة / المدمجة التى دمجت أساليب البحث الکمية والکيفية معا. وتکونت عينة الدراسة من خمسين طالب  من الطلاب المعلمين  تم اختيارهم عشوائيا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الإنجليزية بکلية التربية جامعة بنها, جمهورية مصر العربية. هذا وقد تم اختبار عينة الدراسة قبل اجراء المعالجة وبعد تطبيق البرنامج القائم على استخدام التعلم  القائم على المشروعات والتعلم بالمشارکة المدعوما بالذکاءات المتعددة.واشتملت ادوات الدراسة على اختبار  فى  المهارات الاستقبالية  فى اللغة الإنجليزية , ومقياس الرضا عن تعلم  اللغة الإنجليزية  ومقابلة شبه منظمة. واشارت نتائج البحث الى وجود  فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب (عينة الدراسة )  فى القياس القبلى – البعدى فى المهارات الاستقبالية   والرضا عن تعلم اللغة الانجليزية لصالح القياس البعدى  . وترجع هذه النتائج  الى فاعلية استخدام التعلم  القائم على المشروعات والتعلم بالمشارکة المدعوما بالذکاءات المتعددة .

Keywords

Main Subjects


Volume 85, Issue 85 - Serial Number 85
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
May 2021
Pages 1-58
  • Receive Date: 15 November 2020
  • Revise Date: 27 November 2020
  • Accept Date: 10 December 2020