أثارت جانحة کورونا COVID-19 تحديًا لبيئة التعلم والتعليم للأطفال من ذوي الاعاقة في المملکة العربية السعودية, المنطقة الشمالية. هدفت هذه الورقة إلى دراسة أغلب التحديات التي لها تأثير کبير على طريقة التدريس المقدمة للأطفال ذوي الاعاقة. تم إجراء البحث بطريقة التصميم النوعي (المقابلات الشخصية). تم إجراء عدة مراحل من التحقق شملت مسحًا تفصيليًا للأدب وبيئة التربية الخاصة في المملکة العربية السعودية. تم إجراء المقابلات مع 15 معلمًا للتعرف على تحديات التعلم عبر الإنترنت والقيود المفروضة أثناء الوباء العالمي. تم أخذ العينات على أساس العمر والجنس وسنوات الخبرة للمعلمين. وأظهرت النتيجة أن فترات الاغلاق کانت أکثر تحدياً للطلاب لأن التعليم الخاص يتطلب توجيهًا نحو الاستجابات الحرکية بنفس المکان وأن الوضع عبر الإنترنت لم يکن مناسبًا. وجد أيضاً أن البنية التحتية التعليمية والخبرات في هذا المجال کانت ضعيفة للمهنيين التربويين. أظهرت الدراسة أن مدخلات المعلم ضرورية في التربية الخاصة وأن نمط التعليم عبر الإنترنت لا يمکن أن يلبي کل متطلبات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة التعليمية.
الشمري, . (2021). تحديات التعليم الإلکتروني لمعلمي الاطفال ذوي الاعاقة الفکرية أثناء جانحة کورونا: دراسة نوعية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 85(85), 77-94. doi: 10.21608/edusohag.2021.164347
MLA
خالد الشمري. "تحديات التعليم الإلکتروني لمعلمي الاطفال ذوي الاعاقة الفکرية أثناء جانحة کورونا: دراسة نوعية", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 85, 85, 2021, 77-94. doi: 10.21608/edusohag.2021.164347
HARVARD
الشمري, . (2021). 'تحديات التعليم الإلکتروني لمعلمي الاطفال ذوي الاعاقة الفکرية أثناء جانحة کورونا: دراسة نوعية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 85(85), pp. 77-94. doi: 10.21608/edusohag.2021.164347
VANCOUVER
الشمري, . تحديات التعليم الإلکتروني لمعلمي الاطفال ذوي الاعاقة الفکرية أثناء جانحة کورونا: دراسة نوعية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2021; 85(85): 77-94. doi: 10.21608/edusohag.2021.164347