تحديات التعليم الإلکتروني لمعلمي الاطفال ذوي الاعاقة الفکرية أثناء جانحة کورونا: دراسة نوعية

Document Type : Original Article

Author

قسم التربية الخاصة - جامعة الجوف المملکة العربية السعودية

Abstract

            أثارت جانحة کورونا COVID-19 تحديًا لبيئة التعلم والتعليم للأطفال من ذوي الاعاقة في المملکة العربية السعودية, المنطقة الشمالية. هدفت هذه الورقة إلى دراسة أغلب التحديات التي لها تأثير کبير على طريقة التدريس المقدمة للأطفال ذوي الاعاقة. تم إجراء البحث بطريقة التصميم النوعي (المقابلات الشخصية). تم إجراء عدة مراحل من التحقق شملت مسحًا تفصيليًا للأدب وبيئة التربية الخاصة في المملکة العربية السعودية. تم إجراء المقابلات مع 15 معلمًا للتعرف على تحديات التعلم عبر الإنترنت والقيود المفروضة أثناء الوباء العالمي. تم أخذ العينات على أساس العمر والجنس وسنوات الخبرة للمعلمين. وأظهرت النتيجة أن فترات الاغلاق کانت أکثر تحدياً للطلاب لأن التعليم الخاص يتطلب توجيهًا نحو الاستجابات الحرکية بنفس المکان وأن الوضع عبر الإنترنت لم يکن مناسبًا. وجد أيضاً أن البنية التحتية التعليمية والخبرات في هذا المجال کانت ضعيفة للمهنيين التربويين. أظهرت الدراسة أن مدخلات المعلم ضرورية في التربية الخاصة وأن نمط التعليم عبر الإنترنت لا يمکن أن يلبي کل متطلبات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة التعليمية.

Keywords

Main Subjects


Volume 85, Issue 85 - Serial Number 85
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
May 2021
Pages 77-94
  • Receive Date: 01 December 2020
  • Revise Date: 15 December 2020
  • Accept Date: 29 December 2020