هدف البحث الحالي إلى استکشاف اثر استخدام الأنشطة التدريسية في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية المحددة في ضوء تقييم المهارات اللغوية والتعلمية (ABLLS-R) لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين بالمدارس الابتدائية. تبني البحث الحالي تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي. اشتملت مجموعة البحث علي (18) تلميذ و تلميذه بالصف الثاني الابتدائي من ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين بمدرسة الزهراء بمدينة أسيوط. تمثلت أدوات البحث في: (1) مجموعه من الأنشطة التدريسية, (2) قائمه بمهارات اللغة الاستقبالية, (3) بطاقة ملاحظه مهارات اللغة الاستقبالية المدرکة من المعلم, (4) اختبار مهارات اللغة الاستقبالية الفرعية. استغرق تطبيق البحث فصلا دراسيا کاملا. ولتحديد مستوي الطلاب مجموعة البحث في مهارات اللغة الاستقبالية تم حساب متوسط الدرجات والانحراف المعياري لدرجات الطلاب في بطاقة ملاحظه مهارات اللغة الاستقبالية. وقد أظهرت النتائج ضعف في مستوي الطلاب مجموعة البحث في مهارات اللغة الاستقبالية. تم استخدام اختبار ويلکوکسون للعينات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات اللغة الاستقبالية. وقد أظهرت النتائج وجود تحسن فالقياس البعدي لأداء التلاميذ مجموعة البحث. لخص البحث إلى أن استخدام الأنشطة التدريسية له تأثير ايجابي علي تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين بالمدارس الابتدائية.
محمود, . (2021). استخدام الأنشطة التدريسية في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية المحددة في ضوء ( (The ABLLS-R لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين بالمدارس الابتدائية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 86(86), 1-38. doi: 10.21608/edusohag.2021.168158
MLA
حنان محمود. "استخدام الأنشطة التدريسية في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية المحددة في ضوء ( (The ABLLS-R لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين بالمدارس الابتدائية", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 86, 86, 2021, 1-38. doi: 10.21608/edusohag.2021.168158
HARVARD
محمود, . (2021). 'استخدام الأنشطة التدريسية في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية المحددة في ضوء ( (The ABLLS-R لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين بالمدارس الابتدائية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 86(86), pp. 1-38. doi: 10.21608/edusohag.2021.168158
VANCOUVER
محمود, . استخدام الأنشطة التدريسية في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية المحددة في ضوء ( (The ABLLS-R لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين بالمدارس الابتدائية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2021; 86(86): 1-38. doi: 10.21608/edusohag.2021.168158