استخدام الأنشطة التدريسية في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية المحددة في ضوء ( (The ABLLS-R لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين بالمدارس الابتدائية

Document Type : Original Article

Author

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس لغة انجليزية قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية – جامعة أسيوط

Abstract

هدف البحث الحالي إلى استکشاف اثر استخدام الأنشطة التدريسية في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية المحددة في ضوء تقييم المهارات اللغوية والتعلمية (ABLLS-R)  لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين بالمدارس الابتدائية. تبني البحث الحالي تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي. اشتملت مجموعة البحث علي (18) تلميذ و تلميذه بالصف الثاني الابتدائي من ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين بمدرسة الزهراء بمدينة أسيوط. تمثلت أدوات البحث في: (1) مجموعه من الأنشطة التدريسية, (2) قائمه بمهارات اللغة الاستقبالية, (3) بطاقة ملاحظه مهارات اللغة الاستقبالية المدرکة من المعلم, (4) اختبار مهارات اللغة الاستقبالية الفرعية. استغرق تطبيق البحث فصلا دراسيا کاملا. ولتحديد مستوي الطلاب مجموعة البحث في مهارات اللغة الاستقبالية تم حساب متوسط الدرجات والانحراف المعياري لدرجات الطلاب في بطاقة ملاحظه مهارات اللغة الاستقبالية. وقد أظهرت  النتائج ضعف في مستوي الطلاب مجموعة البحث في مهارات اللغة الاستقبالية. تم استخدام اختبار ويلکوکسون للعينات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات اللغة الاستقبالية. وقد أظهرت النتائج وجود تحسن فالقياس البعدي لأداء التلاميذ مجموعة البحث. لخص البحث إلى أن استخدام الأنشطة التدريسية له تأثير ايجابي علي تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين بالمدارس الابتدائية.

Keywords

Main Subjects


Volume 86, Issue 86 - Serial Number 86
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
June 2021
Pages 1-38
  • Receive Date: 20 November 2020
  • Revise Date: 06 December 2020
  • Accept Date: 20 December 2020