إستراتيجية قائمة على السقالات التعليمية لتنمية کتابة المقال باللغة الانجليزية کلغة أجنبية وخفض درجة القلق الکتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية

Document Type : Original Article

Author

قسم المناهج وطرق التدريس کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

Abstract

  استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر إستخدام السقالات التعليمية في التدريس على تنمية کتابة المقال باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية وخفض درجة القلق الکتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية المقترحة على مجموعة بحثية من طلاب الصف الأول الثانوي، والذين تم اختيارهم عشوائياً وتقسيمهم إلى مجموعتين: أربعون طالباً للمجموعة التجريبية وإثنان وأربعون طالباً للمجموعة الضابطة. وقد قامت الدراسة باستخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات هي: قائمة المهارات الفرعية للکتابة وإختبار کتابة المقال ومقياس القلق الکتابي . وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية المقترحة في إثني عشر أسبوعا،ً و تم معالجة البيانات التي تم جمعها من خلال التطبيق القبلي والبعدي للأدوات، وذلک عن طريق إستخدام (إختبارات - ت). وقد أشارت النتائج إلى تحقيق المجموعة التجريبية مستوى أفضل في الأداء في التطبيق البعدي للإختبار والمقياس عن التطبيق القبلي لنفس المجموعة، وعن التطبيق البعدي للمجموعة الضابطة.وبذلک فقد أکدت النتائج صحة فروض الدراسة، وکذلک الأثر الإيجابي للإستراتيجية المقترحة على تنمية کتابة المقال باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية وخفض درجة القلق الکتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

Keywords

Main Subjects


Volume 86, Issue 86 - Serial Number 86
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
June 2021
Pages 39-72
  • Receive Date: 21 December 2020
  • Revise Date: 02 January 2021
  • Accept Date: 21 January 2021