درجة معرفة معلمي العلوم قبل الخدمة للمحتوى التربوي التکنولوجي TPACK من خلال برنامج الترخيص لممارسة مهنة التدريس والماجستير (LAMP)

Document Type : Original Article

Author

أستاذ تقنيات التعليم المساعد قسم تقنيات التعليم - کلية التربية - جامعة الملک خالد

Abstract

استخدم البحث نهج دراسة الحالة للتحقيق في برامج إعداد معلمي العلوم قبل الخدمة في برنامج الترخيص لممارسة مهنة التدريس والماجستير (LAMP) في کلية التربية بجامعة توليدو (UT) لدمج التکنولوجيا في التدريس. في هذا البحث تم الترکيز على الجانب التکنولوجي TK وTPK وTCK وTPACK من خلال اکتشاف ومعرفة الفجوة في استخدام التکنولوجيا في العلوم. ستشمل دراسة الحالة نهجًا استکشافيًا مختلطًا، والذي يتضمن جمع البيانات النوعية والکمية من أجل فهم الإعداد التکنولوجي لمعلمي العلوم قبل الخدمة في التدريس والممارسة من حيث المعرفة التکنولوجية (TK) والمعرفة التکنولوجية للمحتوى (TCK)، والمعرفة التکنولوجية التربوية (TPK)، والمعرفة التکنولوجية التربوية للمحتوى (TPACK).
رکز البحث على معلمي العلوم قبل الخدمة في العلوم والدراسات الاجتماعية الذين يدرسون في برنامج LAMP لمدة عامين في جامعة توليدو. تم استخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات للتحقيق في برامج إعداد معلمي العلوم قبل الخدمة في الکلية: مقياس المعرفة التکنولوجية التربوية للمحتوى (TPACK) لمعلمي ما قبل الخدمة، ومقابلة مفتوحة، والخطة الدراسية للطلاب. وفقًا لنتائج مسح TPACK، لم يکن لدى المشارکين أي من المعارف التالية: TPK وTCK وTPACK. أيضًا، في المعرفة التکنولوجية، لا يعرف المشارک أکثر من 50 ٪ من المعرفة التکنولوجية. وکانت النتيجة الأکثر أهمية هي أن المشارکين لم يؤمنوا بضرورة تدريس أو استخدام التکنولوجيا وتفضيلهم الطرق التقليدية. على الرغم من علمهم أن التکنولوجيا ضرورية في تسهيل التعليم، إلا أنه لم يؤمنوا بدمج التکنولوجيا في التدريس في فصولهم الدراسية.
لذلک، فإن إجراء المزيد من الأبحاث حول TK وTPK وTCK وTPACK سيساعد في إعادة تصميم وبناء برامج إعداد معلمي العلوم قبل الخدمة ليکونوا معلمين فعالين. أيضا يحتاج معلمي العلوم قبل الخدمة في برنامج LAMP في هذه البحث إلى مزيد من الدعم لـلمعارف التالية: TK وTPK وTCK وTPACK في برنامجهم التدريبي للتدريس باستخدام التقنيات.

Keywords

Main Subjects


Volume 86, Issue 86 - Serial Number 86
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
June 2021
Pages 73-100
  • Receive Date: 05 March 2021
  • Revise Date: 10 March 2021
  • Accept Date: 25 March 2021