استخدام استراتيجيه قائمه علي التعلم الموقفي لتنمية بعض مهارات التفکير الناقد وتحسين الميل نحو تعلم اللغه الانجليزيه لدي تلاميذ المرحله الاعداديه

Document Type : Original Article

Author

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس لغة انجليزية قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية – جامعة أسيوط.

Abstract

استهدف البحث الحالي استکشاف اثر استخدام استراتيجيه قائمه علي التعلم الموقفي في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد وتحسين الميل نحو تعلم اللغه الانجليزيه لدي تلاميذ المرحله الاعداديه. تبني البحث الحالي تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي. اشتملت مجموعة البحث علي )30) تلميذه بالصف الثاني الاعدادي مدرسة عصمت عفيفي بمدينة أسيوط. . تمثلت أدوات البحث في: (1) دليل استخدام إستراتيجية التدريس القائمة على التعلم الموقفي, (2) قائمه بمهارات التفکير الناقد, (3) اختبار مهارات التفکير الناقد, (4) استبيان الميل نحو تعلم اللغه الانجليزيه. استغرق تطبيق البحث فصلا دراسيا کاملا. تم استخدام اختبار "ت" للعينات المرتبطة  وذلک للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير الناقد واستبيان الميل نحو تعلم اللغه الانجليزيه  . وقد أظهرت النتائج وجود تحسن فالقياس البعدي لأداء التلاميذ مجموعة البحث في اختبار مهارات االتفکير الناقد واستبيان الميل نحو تعلم اللغه الانجليزيه. لخص البحث إلى أن استخدام استراتيجيه قائمه علي التعلم الموقفي  له تأثير ايجابي علي تنمية بعض مهارات التفکير الناقد وتحسين الميل نحو تعلم اللغه الانجليزيه  لدي تلامبذ المرحله الاعداديه.

Keywords

Main Subjects


Volume 87, Issue 87 - Serial Number 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
July 2021
Pages 1-47
  • Receive Date: 26 March 2021
  • Revise Date: 01 April 2021
  • Accept Date: 05 April 2021