أثر إستخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست على تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية والإتجاهات نحو المهارة لدى طلاب الدبلوم العامة في التربية تخصص اللغة الإنجليزية شعبة التعليم الإلکتروني

Document Type : Original Article

Author

أستاذ مشاعد المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

Abstract

ا ستهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر إستخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست في التدريس على تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية والإتجاهات نحو المهارة لدى طلاب الدبلوم العامة في التربية تخصص اللغة الإنجليزية شعبة التعليم الإلکتروني .وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية على مجموعة بحثية من إثنين وثلاثين طالباً وطالبة مقيدين بالدبلوم. وقد تم إستخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات هي: قائمة المهارات الفرعية للتحدث وإختبار التحدث ومقياس الإتجاهات نحو المهارة . وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية في إثني عشر أسبوعاً، وتم معالجة البيانات التي تم جمعها من خلال التطبيق القبلي والبعدي للإختبار والمقياس، وذلک بإستخدام (إختبارات - ت). وقد أشارت النتائج إلى تحقيق مجموعة البحث مستوى أفضل في الأداء في التطبيق البعدي لکل من الإختبار والمقياس عن التطبيق القبلي لنفس المجموعة. وبذلک، فقد أکدت النتائج صحة فروض الدراسة، وکذلک الأثر الإيجابي للإستراتيجية على تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية وتنمية الإتجاهات نحو المهارة لدى طلاب الدبلوم العامة في التربية تخصص اللغة الإنجليزية شعبة التعليم الإلکتروني.

Keywords

Main Subjects


Volume 87, Issue 87 - Serial Number 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
July 2021
Pages 47-74
  • Receive Date: 02 March 2021
  • Revise Date: 05 March 2021
  • Accept Date: 25 March 2021