العلاقة بين التحفيز ونسبة الاکمال بين الجنسين خلال الالتحاق بمواد الموکس في المملکة العربية السعودية

Document Type : Original Article

Author

مستشار رئيسي لحلول التعلم المملکة العربية السعودية

Abstract

هذه الدراسة ترکز على العلاقة بين تحفيز المتعلمين، ونوع الجنس، ونسبة الاکمال في المقررات الفتوحة واسعة النطاق. تم استخدام نموذج التحفيز ARCS لکلير کإطار نظري في هذه الدراسة. شملت عينة الدراسة 238 متعلم موکس سعودي، جميعهم أکلموا تعبئة الاستبانة Instructional Materials Motivation Survey (IMMS). لتحليل البيانات، تم استخدام  Chi-square tests و  independent samples t-testsو  multiple regressionو logistic regression. أظهرت النتائج معدل تسرب منخفض ، وعلاقة ذات دلالة إحصائية بين نوع الجنس والتحفيز في MOOCs. کما أشارت إلى أن الإناث عکسوا مستويات تحفيز أعلى من الذکور. بالإضافة إلى ذلک ، کانت هناک علاقة إيجابية بين تحفيز المتعلمين وإکمال المقررات المفتوحة واسعة النطاق (MOOCs).

Keywords

Main Subjects


Volume 87, Issue 87 - Serial Number 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
July 2021
Pages 77-112
  • Receive Date: 28 March 2021
  • Revise Date: 07 April 2021
  • Accept Date: 18 April 2021