إستخدام برنامج قائم على VAKT لتطوير مهارات القراءة لدى التلاميذ الذين يعانون من عسر القراءة في المرحلة الابتدائية

Document Type : Original Article

Authors

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية ، کلية التربية جامعة المنوفية مصر

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد کلية التربية جامعة المنوفية مصر

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى تطوير مهارات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين يعانون من عسر القراءة (الوعي الصوتي - دقة القراءة - الفهم القرائي - التهجئة) من خلال استخدام برنامج قائم على VAKT. شارک في هذا البحث أربعون تلميذًا في الصف الخامس الابتدائي بمحافظة المنوفية بمصر.أجرى الباحثان عدد من المقابلات مع معلمي اللغة الإنجليزية فى المرحلة الابتدائية الذين يتعاملون مع التلاميذ المصابين بعسر القراءة. وبناءً على استجابات المعلمين فى المقابلات والتحليل النوعى للبيانات تم اقتراح برنامج VAKT لاستخدامه في تنمية مهارات القراءة باللغة الانجليزية. کذلک صمم الباحثون اختبار قراءة باللغة الإنجليزية لاستخدامه کاختبار قبلى بعدى  وتم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها إحصائيا. حيث أظهرت النتائج أن استخدام برنامج VAKT کان فعالاً في تطوير مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الذين يعانون من عسر القراءة في اللغة الإنجليزية.

Keywords

Main Subjects


Volume 89, Issue 89 - Serial Number 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
September 2021
Pages 1-34
  • Receive Date: 01 February 2021
  • Revise Date: 20 February 2021
  • Accept Date: 01 March 2021