فاعلية برنامج مدمج مقترح قائم على التعلم المبني على المشروعات في تنمية مهارات 4Cs لدى طلاب المرحلة الثانوية

Document Type : Original Article

Author

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية قسم المناهج -کلية التربية- جامعة عين شمس

Abstract

هدفت هذه الدراسة الى التحقق من فاعلية برنامج مدمج مقترح قائم على التعلم المبني على المشروعات في تنمية مهارات 4Cs  ( التفکير الناقد – التفکير الإبداعي- التواصل – التشارک) لدى طلاب المرحلة الثانوية  . استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي للمجموعة الواحدة بقياس قبلي وقياس بعدي. وتکونت مجموعة الدراسة من 30 طالب بالسنة الأولى بالمرحلة الثانوية بمدرسة حسن أبو بکر الرسمية المتميزة للغات بالقناطر الخيرية بمحافظة القليوبية. واشتملت أدوات الدراسة على قائمة بمهارات التفکير الناقد، قائمة بمهارات التفکير الإبداعي، قائمة بمهارات التواصل، قائمة بمهارات التشارک، اختبار قبلي بعدي للتفکير الناقد، اختبار قبلي بعدي للتفکير الإبداعي، بطاقتي ملاحظة لقياس کلا من مهارات التواصل والتشارک للفئة المستهدفة. تم تطبيق اختبار التفکير الناقد واختبار التفکير الإبداعي وبطاقتي الملاحظة الخاصة بالتواصل والتشارک على مجموعة الدراسة ثم تم تدريب مجموعة الدراسة من خلال البرنامج المدمج المقترح القائم على التعلم المبني على المشروعات لتنمية مهارات 4Cs   ( التفکير الناقد – التفکير الإبداعي- التواصل – التشارک). ثم طبقت أدوات الدراسة بعديا على مجموعة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج وتحققت فروض الدراسة مما يعني ان البرنامج المدمج المقترح القائم على التعلم المبني على المشروعات فعالا في تنمية مهارات 4Cs   ( التفکير الناقد – التفکير الإبداعي- التواصل – التشارک) لدى مجموعة الدراسة.

Keywords

Main Subjects


Volume 91, Issue 91 - Serial Number 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
November 2021
Pages 49-107
  • Receive Date: 25 June 2021
  • Revise Date: 02 July 2021
  • Accept Date: 15 July 2021