استخدام برنامج قائم على التعلم المتجسد وأنشطة المهام عبر الإنترنت لتنمية مهارات الاستماع الناقد والاستعداد للتواصل فى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى الطلاب المعلمين

Document Type : Original Article

Author

أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم (TEFL) - کلية التربية - جامعة بنها - مصر

Abstract

تهدف الدراسة إلى توضيح فاعلية استخدام  برنامج قائم التعلم المتجسد وأنشطة المهام عبر الإنترنت لتنمية مهارات الاستماع الناقد والاستعداد  للتواصل فى اللغة الإنجليزية  کلغة أجنبية لدى الطلاب المعلمين .ويعد هذا  البحث من البحوث المختلطة / المدمجة التى دمجت أساليب البحث الکمية والکيفية معا. وتکونت عينة الدراسة من خمسين طالب  من الطلاب المعلمين  تم اختيارهم عشوائيا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الإنجليزية بکلية التربية جامعة بنها, جمهورية مصر العربية. هذا وقد تم اختبار عينة الدراسة قبل اجراء المعالجة وبعد تطبيق البرنامج القائم على التعلم المتجسد وأنشطة المهام عبر الإنترنت. واشتملت أدوات الدراسة على اختبار فى مهارات الإستماع الناقد  فى اللغة الإنجليزية , ومقياس الاستعداد للتواصل باللغة الإنجليزية  ومقابلة شبه منظمة. واشارت نتائج البحث الى وجود  فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب (عينة الدراسة )  فى القياس القبلى – البعدى فى مهارات الاستماع الناقد والاستعداد  للتواصل فى اللغة الإنجليزية  کلغة أجنبية  لصالح القياس البعدى  . وترجع هذه النتائج  الى فاعلية استخدام البرنامج القائم التعلم المتجسد وأنشطة المهام عبر الإنترنت.
 
 

Keywords

Main Subjects


Volume 91, Issue 91 - Serial Number 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
November 2021
Pages 109-162
  • Receive Date: 23 May 2021
  • Revise Date: 02 June 2021
  • Accept Date: 17 June 2021