أثر برامج التأهيل المهني التي تطبقها مراکز الدمج بالمدارس الحکومية بدولة قطر في تحسين مفهوم الذات لدى الطلاب ذوي الإعاقة المدمجين بمراکز الدمج

Document Type : Original Article

Authors

1 کلية التربية جامعة قطر

2 وزارة التربية والتعليم - قطر

Abstract

       يهدف البحث الحالي إلى بيان أثر برامج التأهيل المهني التي تطبقها مراکز الدمج بالمدارس الحکومية بدولة قطر في تحسين مفهوم الذات لدى الطلاب ذوي الإعاقة المدمجين بمراکز الدمج،استخدم البحث المنهج الوصفي المقارن  حيث تم اختيار عينة شملت (٨٠ طالب وطالبة) تم تقسيمهم لأربع مجموعات مجموعتي بنين وبنات يتلقون برامج التأهيل المهني ومجموعتي بنين وبنات لا يتلقون برامج التأهيل المهني وشملت العينة طلاب اعاقة ذهنية وتوحد وتم ضبط العينة من خلال تطابق السن ودرجة الذکاء والجنسية، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجات مقياس مفهوم الذات  لصالح  المجموعات التي تلقت برامج التأهيل مقابل مجموعتي البنين والبنات اللاتي لم تقدم لهم برامج التأهيل المهني، کما أظهرت نتائج البحث ضعف تأثر طلاب التوحد ببرامج التأهيل المهني مقارنة بطلاب الاعاقة الذهنية.

Keywords

Main Subjects


Volume 91, Issue 91 - Serial Number 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
November 2021
Pages 162-182
  • Receive Date: 01 June 2021
  • Revise Date: 08 June 2021
  • Accept Date: 20 June 2021