أثر استخدام استراتيجيتي "SVA" و "SQL2R" في تنمية مهارات القراءة التفسيرية لدى الطلاب الأجانب غير الناطقين باللغة العربية بمعهد البعوث الإسلامية بالأزهر

Document Type : Original Article

Author

أستاذ مساعد کلية التربية - جامعة الأزهر

Abstract

هدف البحث الحالي الى تحديد أثر استخدام وحدة قائمة على استراتيجيتي جدول التعلم الذاتي (SVA) واستراتيجية روبنسون ذات الخطوات الخمس (SQL2R) في تنمية مهارات القراءة التفسيرية باللغة الفرنسية لدى عينة من الطلاب الأجانب غير الناطقين بالعربية بمعهد البعوث الاسلامية بالأزهر. ولتحقيق هدف البحث، أعد الباحث اختباراً لتحديد مستوى مهارات القراءة التفسيرية، کما قام بتصميم وحدة مقترحة بمستويين، إحداهما مصممة في ضوء استراتيجية (SVA)، والثانية مصممة في ضوء استراتيجية (SQL2R). تکونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي الأجانب غير الناطقين بالعربية بمعهد البعوث الاسلامية الثانوي بنين بالأزهر، قام الباحث بتقسيم عينة الى البحث الى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى (30 طالباً) : وقد درست الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية (SVA)، المجموعة التجريبية الثانية (30 طالباً): وقد درست الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية (SQL2R). وقد أکدت نتائج البحث فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مهارات القراءة التفسيرية لدى عينة البحث.

Keywords

Main Subjects


Volume 91, Issue 91 - Serial Number 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
November 2021
Pages 333-378
  • Receive Date: 30 July 2021
  • Revise Date: 18 August 2021
  • Accept Date: 30 August 2021