فاعلية العلاج العقلاني الانفعالي في تحسين الفاعلية الذاتية الأکاديمية وخفض التسويف الأکاديمي لدى طالبات جامعة حائل

Document Type : Original Article

Author

أستاذ مشارک بقسم علم النفس بکلية التربية جامعة حائل السعودية

Abstract

الملخص
    هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر برنامج علاجي قائم على العلاج العقلاني الانفعالي في تحسين الفاعلية الذاتية الأکاديمية وخفض مستوى التسويف الأکاديمي لدى عيّنه من طالبات جامعة حائل. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس للفاعلية الذاتية الأکاديمية وآخر للتسويف الأکاديمي، کما تکونت عينة الدراسة من (48) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية؛ تراوحت اعمار الطالبات ما بين 18-22 بمتوسط حسابي (20.08) وانحراف معياري (1.03)، وتم تقسيمهن عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة. وقد تم تطبيق برنامج علاجي قائم على العلاج العقلاني الانفعالي على المجموعة التجريبية، في حين لم تتلق المجموعة الضابطة أي معالجة.
     وقد کشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع في مستوى الفاعلية الذاتية الأکاديمية وانخفاض في مستوى التسويف الأکاديمي لدى أفراد المجموعة التجريبية، وبشکل دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في کل من القياسين البعدي والمتابعة مقارنة بالمجموعة الضابطة. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بضرورة تقديم الجامعات للورش التدريبية والبرامج الهادفة إلى التعزيز من الفاعلية الذاتية الأکاديمية، والاهتمام بتقديم الأنشطة المختلفة الهادفة إلى البحث عن أسباب التسويف الأکاديمي ومعالجتها لدى الطلبة.
 

Keywords

Main Subjects


Volume 93, Issue 93 - Serial Number 93
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
January 2022
Pages 1-24
  • Receive Date: 10 October 2021
  • Revise Date: 18 October 2021
  • Accept Date: 29 October 2021