هدفت الدراسة إلى تطوير الإدارة العامة للتدريب وتنمية المهارات بالأزهر الشريف في ضوء بعض معايير الجودة ، اعتمدت الدراسة على دراسة استطلاعية تم من خلالها استشراف واقع التدريب والثقافة الإدارية لدى العاملين بالأزهر ، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وأداته الاستبيان الذي طُبق على عينة من بعض الخبراء في مجالي التدريب والجودة من هيئات مختلفة ، وقيادات الأزهر ، وأيضاً على عينة من المستفيدين من تلك الإدارة من العاملين بالأزهر الشريف من مناطق ( القاهرة والشرقية وقنا الأزهرية ) بلغ عددهم (411)، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها : ضحالة الثقافة الإدارية لدى العاملين بالأزهر، وأن نسبة كبيرة من العاملين بالأزهر لم يحصلوا على تدريب لا قبل ولا بعد توليهم أعمالهم ، ضرورة إنشاء قاعات تدريبية بكافة المناطق الأزهرية مجهزة بأحدث الوسائل التدريبية ، وضرورة اعتماد مدربين على أسس ومعايير عالمية ،وأن جودة التدريب ضرورية لإعادة هيكلة نظام وآلية التدريب في ضوء المعايير العالمية للجودة ، وضرورة زيادة الاعتمادات المالية لرفع كفاءة العمليات التدريبية بالأزهر ، وقد جاءت درجة الموافقة كبيرة على إجمالي مقترحات تطوير الإدارة العامة للتدريب وتنمية المهارات بالأزهر على ضوء بعض معايير إدارة الجودة من وجهة نظر عينة الدراسة بمتوسط حسابي (2.81) وانحراف معياري (0.15)، ويوجد تفاوت في المتوسطات الحسابية لدرجة الموافقة على المحاور الفرعية الخاصة بمقترحات التطوير .
Muhammad, A. A. M. (2023). تطوير الإدارة العامة للتدريب وتنمية المهارات بالأزهر الشريف على ضوء بعض معايير إدارة الجودة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 105(105), 371-447. doi: 10.21608/edusohag.2023.282753
MLA
Abdul-Rahman Attia Metwally Muhammad. "تطوير الإدارة العامة للتدريب وتنمية المهارات بالأزهر الشريف على ضوء بعض معايير إدارة الجودة", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 105, 105, 2023, 371-447. doi: 10.21608/edusohag.2023.282753
HARVARD
Muhammad, A. A. M. (2023). 'تطوير الإدارة العامة للتدريب وتنمية المهارات بالأزهر الشريف على ضوء بعض معايير إدارة الجودة', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 105(105), pp. 371-447. doi: 10.21608/edusohag.2023.282753
VANCOUVER
Muhammad, A. A. M. تطوير الإدارة العامة للتدريب وتنمية المهارات بالأزهر الشريف على ضوء بعض معايير إدارة الجودة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2023; 105(105): 371-447. doi: 10.21608/edusohag.2023.282753