هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح للتطوير المهني في تنمية التنور النانوي لدى عينة من معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية. وتم تنفيذ الدراسة باستخدام منهج شبه تجريبي قائم على تصميم مجموعة الواحدة مع اختبار قبلي واختبار بعدي. واشتمل مجتمع الدراسة على معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ومن بينهم تم اختيار عينة قوامها (33) معلمة بالطريقة الطوعية ممن أبدين الرغبة بالمشاركة في البرنامج. وتم جمع البيانات باستخدام اختبار يقيس الجانب المعرفي للتنور النانوي من اعداد العطيات (2016). وتم تصميم برنامج إليكتروني يركز على ست مجالات للبعد المعرفي للتنور النانوي. وقد بينت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التنور النانوي كدرجة إجمالية وكأبعاد فرعية. وفي ضوء هذه النتائج تمت التوصية بتطبيق برنامج التطوير المهني المقدم في هذه الدراسة كبرنامج يعمل على تنمية الجانب المعرفي للتنور النانوي لمعلمات العلوم بمرحلتي ما قبل وأثناء الخدمة لديهم، كما تم اقتراح دراسة لاختبار فاعلية برنامج يستدمج الأبعاد الأخرى للتنور النانوي كالبعد المهاري والتفكير الناقد واتخاذ القرار والتطبيق التربوي واختبار فاعليته في تنمية التنور النانوي لدى معلمي العلوم.
Mohamed Karim Al-Atiyat, A. (2024). فاعلية برنامج مقترح للتطوير المهني في تنمية التنور النانوي لدى معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 125(125), 1445-1475. doi: 10.21608/edusohag.2024.314803.1543
MLA
Aliah Mohamed Karim Al-Atiyat. "فاعلية برنامج مقترح للتطوير المهني في تنمية التنور النانوي لدى معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 125, 125, 2024, 1445-1475. doi: 10.21608/edusohag.2024.314803.1543
HARVARD
Mohamed Karim Al-Atiyat, A. (2024). 'فاعلية برنامج مقترح للتطوير المهني في تنمية التنور النانوي لدى معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 125(125), pp. 1445-1475. doi: 10.21608/edusohag.2024.314803.1543
VANCOUVER
Mohamed Karim Al-Atiyat, A. فاعلية برنامج مقترح للتطوير المهني في تنمية التنور النانوي لدى معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2024; 125(125): 1445-1475. doi: 10.21608/edusohag.2024.314803.1543