"المهارات اللغویة الاجتماعیة لدى الطلاب معلمی اللغة الفرنسیة بجامعة الاسکندریة: دراسة تحلیلیة للتعبیرات الاصطلاحیة"

Document Type : Original Article

Author

Maître de conférences – Département de curricula & méthodologie- Faculté de Pédagogie – Université d'Alexandrie.

Abstract

هدفت الدراسة الحالیة إلى تحدید مستوى تمکن طلاب الفرقة الرابعة بقسم اللغة الفرنسیة بجامعة الاسکندریة من عدد من التعبیرات الاصطلاحیة لما لها من أهمیة کبیرة فی تعلم اللعة الاجنبیة و ذلک خلال العام الجامعی 2016/2017. وفی سبیل تحقیق هذا الهدف أعدت الباحثة اختبارا مکونا من 40 تعبیرا اصطلاحیا باللغة الفرنسیة موزعة بالتساوی بین التعبیرات المتماثلة فی کل من اللغة الفرنسیة و اللغة العربیة وتلک الموجودة فی اللغتین مع اختلاف بسیط أو اختلاف کبیر و التعبیرات التی تمیز اللغة الفرنسیة و لیس لها نظیر فی اللغة العربیة.
وأوضحت نتائج الدراسة تدنی مستوى تمکن الطلاب من التعبیرات الاصطلاحیة بوجه عام     و تلک التی تختلف اختلافا کبیرا فی اللغتین أو موجودة فی اللغة الفرنسیة دون اللغة العربیة بوجه خاص. انتهت الدراسة بمجموعة من التوصیات تقترح استخدام مجموعة التربویة التی تعزز تعلم التعبیرات الاصطلاحیة فی فصول اللغة.

Keywords

Main Subjects