The effectiveness of a training program in educating Arabic language teachers about best practices to raise students' literacy ability according to the standards of the International Reading Progress Test (pirls) And their directions towards it

Document Type : Original Article

Author

Associate Professor of Curricula and Teaching Methods of the Arabic Language Princess Nora bint AbdulRahman University

Abstract

 هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلیة برنامج تدریبی فی توعیة معلّمات اللغة العربیة بالممارسات المثلى لرفع المقدرة القرائیة للطلاب وفق معاییر الاختبار الدولی للتقدم فی القراءة بیرلز(pirls)واتجاهاتهن نحوه، وتم توظیف المنهج شبه التجریبی بتصمیم القیاس القبلی والبعدی لمجموعة واحدة. ولتحقیق أهداف الدراسة؛ تمّ بناء برنامج تدریبی، صُمّم له اختبارٌ قبلیٌ وبعدیٌ ومقیاسٌ للکشف عن اتجاهات العینة. وتم التطبیق على عینة بلغ عددها (64) معلمة للغة العربیة فی منطقة الریاض،وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة لصالح التطبیق البعدی فی توعیة المعلمات بالممارسات المثلى لرفع المقدرة القرائیة عند الطالبات ، وأسفرت عن اتجاهات إیجابیة نحو البرنامج التدریبی .وأوصت بأن تعقد الجهات المعنیة بتدریب المعلمین فی أثناء الخدمة سلسلة من الدورات التدریبیة الهادفة إلى تنمیة مهارات المعلمین فی الارتقاء بالمقدرة القرائیة .واقترحت إجراء بحوث علمیة تلقی الضوء على نتائج الاختبار الدولی فی المقدرة القرائیة وتربطه بعدة عوامل منها ما یتعلق بالطالب أو المعلم أو المنهج أو الأسرة والمجتمع.( 149 کلمة )

Keywords

Main Subjects


Volume 72, Issue 72 - Serial Number 72
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
April 2020
Pages 944-979
  • Receive Date: 04 March 2020
  • Revise Date: 20 March 2020
  • Accept Date: 31 March 2020