اتجاهات الطلاب السعودیین نحو استخدام التعلم الإلکترونی فی جامعة بالوسط الغربی بالولایات المتحدة الأمریکیة" من وجهة نظرهم

Document Type : Original Article

Author

قسم تقنیات التعلیم - کلیة التربیة-المملکة العربیة السعودیة

Abstract

ملخص الدراسة
اتجاهات الطلاب المبتعثین نحو التعلیم الالکترونی تحتاج إلى أن یتم اکتشافها لکی یسهل فهم التأثیر الذی قد یحدثه التحول من بیئات تعلیمیة أقل استخداماً للتقنیات إلى بیئات تعلیمیة ذات استخدام مکثف لها.
وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلاب السعودیین نحو التعلم الإلکترونی من خلال تحقیق معمق لحالة الطلاب السعودیین المبتعثین الدارسین فی جامعة بالوسط الغربی بالولایات المتحدة الأمریکیة.
ولمعرفة العوامل التی قد توثر على التکیف مع الوسط التعلیمی لمثل هؤلاء الطلاب، تم القیام بهذه الدراسة النوعیة وتم جمع البیانات اللازمة بواسطة استخدام مقابلات شخصیة منظمة مسبقاً.
وقد تکونت العینة من عدد خمسة طلاب سعودیین مبتعثین مسجلین فی عدة مستویات جامعیة.
کما تمت مناقشة واستعراض نتائج الدراسة فی ضوء نظریة روجرز لتبنی الأفکار الجدیدة (AdoptionofInnovation) وتم اعداد کل من التحلیلات والوصف مباشرة بعد استکمال مراحل جمع البیانات. وقد أظهرت نتائج الدراسة بأن الطلاب السعودیین المبتعثین یجدون صعوبات فی تکیفهم مع النظام التعلیمی للبلد المضیف.
وتتمثل أهم الصعوبات فی حقیقة أن التعلم الالکترونی هو خبرة جدیدة بالنسبة لهموقد تؤثر بشکل کبیر على مستواهم التعلیمی إذا لم تتخذ بعنایة ولم یسبقها اعداد جید قبل کل شیء. وفی الحقیقة مثل هذه الخبرات یمکنها أن تؤثر على مستویات التحفیز لدى الطلاب مما قد یؤدی إلى التأثیر على الدرجات والتقدیرات الدراسیة وکذلک التأثیر على معدلات مواصلة الدراسة وإکمال التعلیم فی بلدان الابتعاث.

Keywords

Main Subjects


Volume 73, Issue 73 - Serial Number 73
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
May 2020
Pages 1-26
  • Receive Date: 20 March 2020
  • Revise Date: 27 March 2020
  • Accept Date: 15 April 2020