استخدام برنامج قائم على التعلم التشارکى النقال المدعوم بالکمبیوتر وتطبیقات التواصل الاجتماعی لتنمیة مهارات القراءة الإبداعیة والوعى الثقافى فى اللغة الإنجلیزیة لدى الطلاب المعلمین

Document Type : Original Article

Author

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدریس وتکنولوجیا التعلیم ( تخصص لغة إنجلیزیة ) کلیة التربیة – جامعة بنها

Abstract

        تهدف الدراسة إلى توضیح فاعلیة استخدام برنامج قائم على  التعلم التشارکى النقال  المدعوم بالکمبیوتر (و تطبیقات التواصل الاجتماعی لتنمیة مهارات القراءة الإبداعیة والوعى الثقافى فى اللغة الإنجلیزیة لدى الطلاب المعلمین . ویعد هذا  البحث من البحوث المختلطة / المدمجة التى دمجت أسالیب البحث الکمیة والکیفیة معا. وتکونت عینة الدراسة من ستون طالب  من الطلاب المعلمین  تم اختیارهم عشوائیا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الإنجلیزیة بکلیة التربیة جامعة بنها, جمهوریة مصر العربیة. هذا وقد تم اختبار عینة الدراسة قبل اجراء المعالجة وبعد تطبیق البرنامج القائم على استخدام التعلم التشارکى النقال  المدعوم بالکمبیوتر  و تطبیقات التواصل الاجتماعی. واشتملت ادوات الدراسة على اختبار  فى  مهارات  القراءة الإبداعیة فى اللغة الإنجلیزیة , ومقیاس فى الوعى الثقافى فى اللغة الإنجلیزیة  ومقابلة شبه منظمة . واشارت نتائج البحث الى وجود  فروق ذات دلالة احصائیة بین درجات الطلاب (عینة الدراسة )  فى القیاس القبلى – البعدى فى مهارات القراءة الإبداعیة والوعى الثقافى   فى اللغة الانجلیزیة لصالح القیاس البعدى  . وترجع هذه النتائج  الى فاعلیة استخدام البرنامج القائم على  التعلم التشارکى النقال  المدعوم بالکمبیوتر وتطبیقات التواصل الاجتماعی فى تنمیة تلک المهارات والوعى الثقافى   لدى الطلاب المعلمین.  

Keywords

Main Subjects


Volume 75, Issue 75 - Serial Number 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
July 2020
Pages 19-48
  • Receive Date: 03 May 2020
  • Revise Date: 11 May 2020
  • Accept Date: 30 May 2020