درجة تطبیق مضامین اقتصاد المعرفة فی مدارس وزارة التربیة والتعلیم فی الأردن

Document Type : Original Article

Authors

جامعة الزیتونة الأردنیة- کلیة الآداب

Abstract

سعت هذه الدراسة إلى تقصی درجة تطبیق المعلمین لمضامین اقتصاد المعرفة من وجهة نظرهم ووفقاً لمتغیری: سنوات الخبرة والمؤهل العلمی. تکونت عینة الدراسة من (800) معلماً ومعلمة تم اختیارهم عشوائیاً من المدارس الحکومیة التابعة لوزارة التربیة والتعلیم الأردنیة. ولتحقیق أهداف الدراسة استخدم الباحثان استبانة تکونت من (33) فقرة تمّ التحقق من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة درجة متوسطة  لتطبیق أفراد العینة لمضامین اقتصاد المعرفة فی مدارسهم وفقاً للمعیار الذی اعتمد فی هذه الدراسة،إذ بلغمتوسط الاستجابة الحسابی على جمیع فقرات مجالات الاستبانة (3.576). کما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی استجابة أفراد العینة الحسابیین على فقرات الاستبانةتُعزى لمتغیر سنوات الخبرة ولصالح من تزید خبرتهم من المعلمین عن ست سنوات. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائیاً بین أوساط استجابات أفراد عینة الدراسة الحسابیة على فقرات الاستبانة تعزى لمتغیر المؤهل العلمی ولصالح أفراد العینة المؤهلین علمیاً بدرجة ماجستیر فأکثر. وبناء على النتائج سابقة الذکر؛ أوصى الباحثان بمجموعة من التوصیات.

Keywords

Main Subjects


Volume 75, Issue 75 - Serial Number 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
July 2020
Pages 48-66
  • Receive Date: 10 April 2020
  • Revise Date: 29 April 2020
  • Accept Date: 20 May 2020