هدف البحث الحالی إلى التعرف على فعالیة استخدام تطبیق الذکاء الإصطناعی لتنمیة المهارات اللغویة الشفهیة (الإستماع – التحدث) لدى تلامیذ الصف السادس الإبتدائی. اتبعت الدراسة التصمیم شبه التجریبىذو المجموعتین، حیث تم اختیار (20) تلمیذاً لتمثیل المجموعة التجریبیة و (20) للمجموعة الضابطة. وتضمنت مواد و أدوات البحث: قائمة بمهارات اللغة الشفهیة (الاستماع – التحدث)، واختبار مهارات الإستماع، واختبار مهارات التحدث، کما تضمن ایضاً دلیل المعلم وکتاب نشاط التلمیذ القائمین على استخدام تطبیق الذکاء الإصطناعى. وقدأشارت نتائج البحث الى فعالیة استخدام تطبیق الذکاء الإصطناعی لتنمیة مهارات الإستماع و التحدث لدى عینة البحث.