تأثير بعض الأنواع المختلفة للتعلم والمستخدمة في البرامج التدريبية المبنية في ضوء نظرية التحديد الذاتي للدافعية في تنمية الهوية الأکاديمية الذاتية والطفو الأکاديمي وخفض التجول العقلي بين طلبة الجامعات المصرية

Document Type : Original Article

Author

کلية التربية جامعة الزقازيق- مصر

Abstract

کشف البحث عن تأثير ثلاثة أنواع للتعلم والمدمجة ضمن البرامج التدريبية المبنية في ضوء نظرية التحديد الذاتي للدافعية في تنمية کل من الهوية الأکاديمية الذاتية والطفو الأکاديمي وخفض درجة التجول العقلي. ثلاثة أنواع مختلفة من طرائق تقديم التعلم هى؛ التعلم المدمج، والتعلم الافتراضي، والتعلم التقليدي وجهًا لوجه. وقد تم التطبيق على عينة مکونة من(500) من طلبة الجامعات المصرية، واستخدم البحث منهجين مختلفين؛ الأول: المنهج الکمي، والثاني هو المنهج النوعي عبر (100) مقابلة شخصية. وقد دُمج وضُمّن المنهج الکمي في بيانات المنهج النوعي بالبحث حتى يعطي الموثوقية والتعميم في نتائج البحث؛ وهدف هذا الجمع بين طرائق جمع وتحليل البيانات إلى تقليل القيود المحتملة في نتائج البحث. وکشفت النتائج أن الهوية الأکاديمية الذاتية منبئ قوي بالتکامل الأکاديمي لکل من البرامج التدريبية-التعليمية الثلاثة بما تتضمنها من: التعلم الإلکتروني المدمج، مع التعلم التقليدي وجهًا لوجه، والتعلم الافتراضي. بالإضافة إلى أن التکامل الأکاديمي هو بمثابة وسيط للتنبؤ بنتائج التعلم الأخرى التي تشمل: الأداء البحثي، والالتزام بأنشطة التعلم، وإدارة الوقت. وقد ارتبط التجول العقلي بالأداء بشکل مستقل عن نوع البرنامج التدريبي وعمل کمحدد للأداء. وليس کل البرامج التدريبية المستخدمة مفيدة بشکل متساوِ للدارسين من حيث تعزيز الدافع المناسب لنجاحهم.

Keywords

Main Subjects


Volume 92, Issue 92 - Serial Number 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
December 2021
Pages 1-29
  • Receive Date: 01 July 2021
  • Revise Date: 08 July 2021
  • Accept Date: 15 July 2021