تقويم مقرر التربية العملية للطلاب المعلمين تخصص اللغة الإنجليزية علي ضوء احتياجاتهم المهنية ورضاهم عنه"

Document Type : Original Article

Author

مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية کلية التربية جامعة العريش

Abstract

هدفتالدراسة الحالية إلى تقويم محتوى مقرر التربية العملية الحالي علي ضوء الاحتياجات المهنية اللازمة للطلاب  المعلمين -شعبةاللغةالإنجليزية- بکلية التربية بالعريش والتعرف علي مدى رضاهم عنه، ولتحقيق أهداف الدراسة قامتالباحثةبإعدادو تطبيق خمس أدوات بعدالتحقق منصدقهن و ثباتهن، واشتملت أدوات الدراسة علي قائمة للتعرف علي الاحتياجات المهنية اللازمة للطلاب المعلمين، بطاقة تحليل محتوى مقرر التربية العملية المقرر, استطلاع رأي خاص لبعض موجهي التربية العملية لتقويم محتوى مقرر التربية العملية , استطلاع رأي الطلاب المعلمين لتقويم محتوى مقررهم، واستطلاع رأي للتعرف علي مدي رضا الطلاب- المعلمين عن مقرر التربية العملية المقرر عليهم. وتکونت عينة الدراسة من (77) مشارک. و أشارت نتائجالدراسةالي ثمان احتياجات مهنية رئيسة وأربعين احتياج مهني فرعي لازم للطلاب المعلمين، کما أظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم کفاية وعدم ملائمة مقرر التربية العمليةالحالي للإيفاء بالاحتياجات المهنية اللازمة للطلاب المعلمين,و عدم رضا الطلاب المعلمينعن مقرر التربية العملية المقرر عليهم.و قد قدمت الباحثة تصور مقترح لمقرر التربية العملية, کما تم تقديم بعض المقترحات والتوصيات لبعض الدراسات والبحوث المستقبلية.

Keywords

Main Subjects


Volume 92, Issue 92 - Serial Number 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
December 2021
Pages 29-91
  • Receive Date: 15 September 2021
  • Revise Date: 28 September 2021
  • Accept Date: 05 October 2021