استخدام برنامج Praat لتنمية مهارة التنغيم باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدي طلاب قسم اللغة الإنجليزية

Document Type : Original Article

Author

مدرس اللغويات، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، کلية الآثار واللغات جامعة مطروح، مصر

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار أثر استخدام برنامجPraatعلى تنمية مهارة التنغيمباللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية. وتکونت عينة الدراسة من 40 طالبا من طلاب الفرقة الثالثة بقسم اللغة الإنجليزية بکلية التربية، جامعة مدينة السادات، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020-2021، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن = 20) ومجموعة ضابطة (ن = 20). ولقد قامت الباحثة باستخداماختبار مهارة التنغيم باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية کاختبار قبلي-بعدي. ولقد استغرق التدخل التجريبي أربعة أسابيع، حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام برنامج التحليل الصوتي Praat أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة. ولقد أوضحت نتائج الدراسة أن طلاب المجموعة التجريبية أظهروا تقدماً ذا دلالة إحصائية في مهارة التنغيم باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. ولقد خلصت الباحثة من الدراسة الحالية إلى أن استخدام برنامج Praat له أثر دال إحصائياً على تنمية مهارة التنغيم باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية.

Keywords

Main Subjects


Volume 92, Issue 92 - Serial Number 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
December 2021
Pages 91-125
  • Receive Date: 05 September 2021
  • Revise Date: 13 September 2021
  • Accept Date: 25 September 2021