مهارات المعلومات اللازمة للتدریب الوارد ودرجة وجودها بین المعلمین الحالیین للغة الفرنسیة کلغة أجنبیة

Document Type : Original Article

Author

محاضر فی قسم المناهج وطرق التدریس ، کلیة التربیة جامعة سوهاج

Abstract

إن إتقان المهارات المعلوماتیة فى ظل مجتمع المعرفة الرقمیة الذى نعیشه الأن أصبح ضرورةً أساسیة، إذ یساعد الأفراد على المنافسة . (Potvin, 2013) و على الإندماج الاجتماعی
تندرج الدراسة الحالیة تحت هذا المجال البحثی و هو مجال المهارات المعلوماتیة، و تهدف هذه الدراسة الوصفیة بشکل أساسی إلى التعرف على المهارات المهنیة اللازم توافرها لدى المعلمین على المستوى المعلوماتی بشکل عام  و مدى اتقان هذه المهارات لدى معلمی اللغة الفرنسیة ممن هم أثناء الخدمة بوجه خاص. و لتحقیق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة مقترحة للتعرف على المهارات المعلوماتیة اللازم إتقانها لدى هؤلاء المعلمین، کما تم إعداد و توجیه استبیان لعینة مکونة من خمس و أربعین معلمًا للغة الفرنسیة، کذلک تم عقد مقابلات فردیة شبه منظمة مع خمسة عشر معلمًا منهم.  وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود خمسة مجالات أساسیة من المهارات المعلوماتیة اللازم توافرها لدى المعلمین و التی تتمثل فی: المهارات المعلوماتیة العامة، مهارات تحدید الحاجة إلى المعلومات الرقمیة، مهارات البحث عن المعلومات الرقمیة، مهارات تقویم المعلومات التى تم الحصول علیها و مهارات استخدام هذه المعلومات على الشبکة العنکبوتیة. و فیما یخص مدى إتقان معلمی اللغة الفرنسیة لهذه المهارات توصلت الدراسة إلى إتقان هؤلاء المعلمون لمهارات تحدید الحاجة إلى المعلومات الرقمیة، وهم  ذوی مستوى متوسط فیما یتعلق بالمهارات المعلوماتیة بشکل عام  و مهارات البحث عن المعلومات الرقمیة، بینما یتمیزون بمستوى مبتدئ فى مهارات استخدام و تقویم المعلومات على الشبکة العنکبوتیة. و توصی الدراسة بضرورة تضمین هذه المهارات فى برامج الإعداد الأکادیمی و المهنی لمعلمی المستقبل فی مجال تعلیم اللغة الفرنسیة.

Keywords

Main Subjects


Volume 65, Issue 65 - Serial Number 65
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
Pages 1-44
  • Receive Date: 29 August 2019
  • Accept Date: 29 August 2019